أخبار العالماخبار منوعة

صحيفة تركية تكشف كذب تصريحات أردوغان بالسيطرة على 1000 قرية في عفرين

عاجل:

يبدو أن النظام التركي دأب على المبالغة في انتصاراته، والزهو بنفسه حتى ولو كان ذلك مخالفًا للواقع، كان ذلك مفاد ما رصدته صحيفة الزمان التركية، التي كذبت تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان عن انتصارات قواته في منطقة عفرين السورية.

وقالت الصحيفة إن أردوغان أعلن عن سيطرة الجيش على 1000 قرية في تل عفرين بشمال سوريا، رغم أن المنطقة لا يوجد بها سوي 366 قرية، 7 منها في مستوى محافظات.

وأضافت أن أردوغان أدلى بهذه التصريحات خلال الاجتماع التوسعي لرؤساء المدن التابعين لحزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أول أمس.

ووقتها قال أردوغان إنه تم قتل 1873 فردًا من عناصر قوات حماية الشعب الكردي السورية، والسيطرة على مساحة نحو 415 كيلومترًا مربعًا منذ انطلاق العملية العسكرية.

وأضاف أردوغان أنه تم تطهير 1000 قرية من العناصر الإرهابية، مشيرًا إلى أنهم سيواصلون العملية باستراتيجية جديدة عقب محاصرة مركز عفرين وقطع اتصالات الإرهابيين الموجودين بها عن الخارج.

ومن جهته، كذب المرصد السوري لحقوق الإنسان أيضًا الرئيس التركي، مؤكدًا- في تقرير له اليوم- أن القوات التركية والفصائل المساندة تسيطر على ما يعادل نحو 21% من مجموع قرى عفرين؛ حيث باتت 70 قرية وبلدة واحدة هي بلدة بلبلة، تحت سيطرة قوات “غصن الزيتون”.

وأوضح المرصد، أن القوات التي يقودها الجيش التركي تسيطر على مساحة 105 كلم ابتداءً من منطقة جبل برصايا في ريف عفرين الشمالي الغربي وحتى منطقة الشيخ حديد في القطاع الغربي من المنطقة. وتنقص تلك القوات 7 كلم بين ريفي الشيخ حديد وجنديرس؛ لاستكمال السيطرة على كامل المنطقة الحدودية لعفرين مع الحدود التركية شمالًا ومنطقة لواء إسكندرون في الغرب.

وإداريًا تتبع منطقة عفرين محافظة حلب، ومركزها مدينة عفرين التي تبعد عن حلب 63 كيلومترًا، أما عدد السكان فيبلغ نحو 50 ألف نسمة، وتتألف بالإضافة إلى مدينة عفرين من سبع محافظات متوسطة وهي: (شران، الشيخ حديد، جنديرس، راجو، بلبل، المركز ومعبطلي) و366 قرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق