اخبار منوعةصحة و جمال

فوائد مشروب الشعير الصحية و الجمالية

الشعير هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة ويستخرج منه مشروب الشعير المفيد لصحة الجسم، ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، ومن خلال قراءة هذا المقال ستتعرفوا على فوائد مشروب الشعير المذهلة.

فوائد مشروب الشعير الصحية

يحتوي الشعير على العديد الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة، كما أن تناول مشروب الشعير يمنح الجسم العديد من الفوائد وهي :

_ لصحة القلب :

يساعد مشروب الشعير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لإحتوائه على حمض اليوريك الذي يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

_ لجهاز المناعة :

يحتوي مشروب الشعير على عنصر الزنك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ويرفع من مقاومة الجسم للأمراض، كما أنه مضاد للبكتيريا و يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على علاج البرد والأنفلونزا بالإضافة إلى مقاومة الخلايا السرطانية و الوقاية من مرض السرطان.

_ للجهاز الهضمي :

يحتوي مشروب الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتنشيط العصارة الهضمية وبالتالي يساعد على الوقاية من عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك، وتحسين عملية التمثيل الغذائي والعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

_ لمرضى السكري :

يحتوي مشروب الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها مريض السكري، كما أنه يساعد على خفض مستوى السكر في الدم ويعمل أيضاً على تنظيم الأنسولين.

_  للكلى :

يساعد مشروب الشعير على تحسين أداء المسالك البولية لوظائفها وحمايتها من الالتهاب، كما أنه مدر للبول ويعمل على تنقية الكليتين من الأملاح ومساعدة الجسم في التخلص من السموم والوقاية من حصوات الكلى.

_ أثناء فترة الحمل :

يعد مشروب الشعير من المشروبات الهامة للأم أثناء فترة الحمل حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الإمساك كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان والقئ، كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم ويحميها من الإصابة بسكري الحمل، ويمنع احتباس السوائل في الجسم وبالتالي الوقاية من تورم القدمين في فترة الحمل.

_ لصحة العظام :

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الكالسيوم تزيد عن النسبة الموجودة في الحليب ( اللبن ) بالإضافة إلى احتوائه على الفسفور و المنجنيز والنحاس وهذه العناصر تساعد على تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.

_ للرجيم :

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية وبالتالي فإن مشروب الشعير يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية ويخلص الجسم من الدهون الموجودة فيه ويمنع تراكمها بالإضافة إلى أنه يمنح الشعور بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.

_ للوقاية من الأنيميا :

يحتوي الشعير على عنصري الحديد والنحاس اللذان يساعدان على تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن مشروب الشعير هام جداً لعلاج الانيميا والوقاية منها.

_ للبشرة :

يحتوي الشعير على بعض المعادن الهامة مثل السيلينيوم الذي يعمل على تغذية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على صحة الجلد بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة مما يجعل البشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق