اخبار منوعة

بالصور | إعصار «مكونو» يكشف كنز «الربع الخالي» المدفون

أكد الخبير الجيولوجي، الدكتور حمود الشنطي، أن الحالة التي خلفها إعصار «مكونو» كشفت عن تأثير نادر على الربع الخالي، لم يمر خلال أكثر من 30 سنة.
وأوضح الشنطي، أنّ منطقة الربع الخالي مشهورة باحتوائها على ثروات مدفونة، من أهمها الذهب الأسود والغاز، غير أن تأثيرات المياه التي خلّفها الإعصار ستتخلل بين الرمال إلى المواقع الجوفية خلال سنوات بفعل الجاذبية الأرضية.
فيما قال الخبير الجيولوجي الدكتور عبدالله العمري، إنَّ المياه الموجودة حالياً في الربع الخالي، موجودة في تكوينات جيولوجية لوقوعه في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويغطي مساحة كبيرة جداً، وجميع مجاري المياه تأتي من الدرع العربي ومن شمالي السعودية، من وادي الرمة والعديد من الأودية.
وتابع العمري، قمنا قبل 3 سنوات بعمل دراسة لاستكشاف الموارد المائية في الربع الخالي، ووجدنا نوعين من المياه، ومنها المياه القريبة من السطح وفترة بسيطة وتنتهي بالتبخير، كحال المياه الموجود حالياً بعد الإعصار الأخير، والمياه الأخرى مياه موجودة في متكونات جيولوجية يصل عمقها إلى 4 كلم تحت سطح الأرض، فهناك مياه غزيرة جداً في مناطق الربع الخالي في موقع يبعد 500 كلم عن مدينة حرب، بحسب صحف محلية.
وأشار، إلى أن الدراسات الاستكشافية في الربع الخالي أثبتت أنها صحراء غنية بالثروات المائية، لكن نسبة كبيرة من المياه الموجودة تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وليست مستمرة في موقع واحد.
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، قد أوضحت في وقت سابق، أن إعصار «مكونو» سوف يقترب من المملكة، وتأثيره سيكون من خلال تكون السحب على الخرخير والربع الخالي، وذلك بعدما كان قد ضرب سلطنة عمان في الأيام القليلة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق