اخبار منوعة

“الزعاق” يحدد الموجات الثلاث الأشد حرًا على السعودية

عاجل

قال الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إننا الآن نعيش في موسم “جمرة القيض” وهو الموسم الأشد حرًا عالميًا، مضيفًا أننا الآن في “نجم الجوزاء” وبعده “المرزم” ثم موسم “الكليبين” حيث ستكون الحرارة حاضرة خلال الـ45 يومًا المقبلة.

وأضاف: إننا نعيش في موسم الجوزاء ومدته 26 يومًا، وخلالها تنتابنا 3 موجات حارة، وتسمى الأولى بالممهدة؛ أي تمهد الطريق للحرارة الشديدة، وهذه كانت قبل 10 أيام، والثانية صباغ اللون وهي التي تصبغ البلح باللونين الأصفر والأحمر، وهي التي نعيشها الآن، والأخيرة هي بعد 10 أيام تقريبًا وتُسمى صباغ التمر أو طباخ التمر.

وتابع: إنه وخلال هذه الموجات الثلاث تتنافس دول الخليج على الدرجة الأحر عالميًا وستكون المنطقة الواقعة بين العراق والكويت وشرق ووسط السعودية هي الأحر، وستجاوز درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية في الظل، وتحت أشعة الشمس المباشرة تختلف بحسب الأسطح المستقبلة لأشعة الشمس فالأسطح السوداء كالإسفلت تتجاوز الـ70 درجة مئوية، ولن تهدأ قبضة الحرارة إلا بعد 45 يومًا وبالتزامن مع دخول نجم سهيل، والذي سيتوافق هذه السنة مع وقفة عرفة أي قبل عيد الاضحى بيوم، وحين ذلك يبرد آخر الليل والعامة تقول “إذا دخل سهيل يبرد آخر الليل”.

وأوضح الزعاق، أن ذروة الحرارة ستكون هذه الأيام حتى 45 يومًا مقبلة وستكون هي الأحر درجة على مستوى الخليج، وستتجاوز تقريبا الـ50 درجة في الظل.

وحول تأثر ومصاحبة الأجواء بالغبار، قال إن الموجات الغبارية ستكون حاضرة خلال الـ45 يومًا المقبلة، والغبار مقدمة لدرجات الحرارة العالية ومقدمة للرطوبة على المناطق الساحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق