اخبار منوعة

بالفيديو | كيف تقرأ بطاقة “كفاءة” على الإطارات من خلال هاتفك

نتيجة بحث الصور عن كيف تقرأ بطاقة كفاءة

قال البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” إن الإطارات الجيدة تتحمل درجات الحرارة العالية صيفًا، وتكون أكثر تماسكًا وثباتًا على الطريق وقت هطول الأمطار شتاءً، بخلاف الأنواع الرديئة، التي قد تشكل خطرًا على المركبة ومن فيها.

ونبه البرنامج سائقي المركبات، إلى أن استخدام الإطارات الموصي بها لمركباتهم، تعمل على الحد من استهلاك الوقود، فضلاً عن المحافظة على العمر الافتراضي للمركبة، محذرًا من أن استخدام إطارات غير مناسبة، قد يؤثر سلبًا على أجهزة المركبة ومعداتها، مما يتطلب إجراء الصيانة بشكل متسارع عما هو محدد من قِبل الشركات المصنعة للمركبة.

وأسدى البرنامج حزمة من النصائح والإرشادات الفنية، من أجل المحافظة على الإطار بحالة جيدة، وقال: “يجب تجنب زيادة الحمل عن الحد الأقصى المحدد للإطار، واتباع الإرشادات الخاصة بضغط الإطار طبقًا للضغط الموصى به من الشركة الصانعة للسيارة والموضح في كتيب السيارة أو في الملصق الموجود بالسيارة، إضافة إلى تجنب اصطدام الإطار بالأجسام الصلبة كالأرصفة والحجارة، وتجنب الوقوف المفاجئ أو السرعة المفاجئة، والتحقق من ضغط الإطارات بشكل دوري وهي باردة”.

ونصح بالتعرف على المواصفات الفنية لـ”الإطارات” قبل شرائها، وقال: “من السهل التعرف على الإطارات الجيدة من خلال المواصفات المسجلة على بطاقة كفاءة الطاقة، الموجودة على الإطار الجديد، قبل الشراء”، محذرًا من احتمالية وجود تلاعب في بيانات تلك البطاقات، ما يتطلب من قائد المركبة الكشف عن صحة البيانات الموجودة بالبطاقة.

وكشف عن آلية التأكد من صحة بيانات البطاقة، قائلاً: “يستطيع قائد السيارة، قبل شراء الإطارات، أن يمسح رمز الاستجابة السريع (Q R) باستخدام كاميرا الجوال الذكي، ومن ثم تحميل برنامج “تأكد” الصادر من الهيئة السعودية والمواصفات والمقاييس والجودة، وبعد ذلك يمسح الرمز باستخدام الكاميرا؛ الذي سيقوم مباشرة بتحويله إلى قاعدة البيانات المركزية لبطاقة كفاءة الطاقة للإطارات”، مشيرًا إلى أن قائد المركبة يمكنه المطابقة بين البيانات الموجودة على الإطار، والبيانات التي تظهر له على شاشة الجوال للتأكد.

وشدد البرنامج على أهمية الانتباه جيدًا لتاريخ إنتاج وصلاحية إطارات السيارات. وقال: “لجميع الإطارات الموجودة بالمملكة تاريخ إنتاج، وهو عبارة عن 4 أرقام؛ الأول والثاني من اليسار يشيران إلى رقم الأسبوع، والرقم الثالث والرابع يدلان على سنة الصنع”.

وضرب البرنامج مثالاً على ذلك بالرقم 4718، وقال: “الرقمان الأول والثاني (47) يدلان على الأسبوع (47)، أما الرقمان الثالث والرابع (18)، فيدلان على سنة الصنع 2018م كما هو موضح في البيانات الإرشادية على الإطار”.


لإرسال الخبر الى القروبات والأصدقاء بالواتس اب

اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق