اخبار منوعةصحة و جمال

فوائد ملح الليمون… ١٨ فائدة

ملح الليمون

فوائد ملح الليمون عديدة تجعلك تستخدمه دايما، أول شئ قد يبدو في رأسك عندما تسمع ملح الليمون هو أن له فوائد مثل الليمون ولكن ملح الليمون لديه الكثير من الفوائد في هذه المقالة سوف تقدم لك ما تحتاج أن تعرفه عن ملح الليمون وفوائده وإستخداماته . ومن المعروف للجميع أنه حبيبات يمكن إستخدامها في علاج حب الشباب وتحسين صحة الكلي ومقاومة تأثير الجذور الحرة وعلاج عدوي الحلق كما أنه يمكنك إستخدامه كمطهر للمعدة، عامل تنظيف. يدخل ملح الليمون ضمن صناعة المنتجات التجميلية المختلفة منذ عدة قرون . يمكن لعلاجات الموضعية أن تساعد في تفتيح البشرة وتقلص المسام وتعالج حب الشباب  .

فوائد ملح الليمون

1.الحصول علي بشرة أصغر سناً :

يمكنك عدم تضيع أموالك علي كريمات الوجه باهظة الثمن أو علاجات السبا . من خلال إضافة بعض ملح الليمون إلي وصفات الحصول علي بشرة أكثر شباباً يمكن أن تحققي توهج طبيعي لبشرتك . وفقاً للدورية الأمريكية للتغذية السريرية، إرتبط إرتفاع تناول فيتامين ج من إنخفاض الإصابة بالتجاعيد  والشيخوخة وجفاف الجلد . وبالتالي، يساعدك الإستخدام ملح الليمون في الحصول علي بشرة صحية .

2. إنخفاض ضغط الدم المرتفع :

إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلي مشاكل خطيرة مثل الفشل الكلوي أو نوبه قلبية أو سكته دماغية ولحسن الحظ، أثبت أن إستخدام ملح الليمون مع المشي حوالي 7000 خطوة يؤدي إلي الحد من زيادة ضغط الدم وفقاً لدراسة نشرت في  مجلة التغذية والتمثيل الغذائي بأنه يمكن ان يبقيك بعيداً عن إرتفاع ضغط الدم .

3. لن تشعر بالجوع :

الإفراط في تناول الطعام يمثل مشكلة بالنسبة للكثير من الأشخاص فقد يكون ملح الليمون هو الحل . يحتوي علي البكتين وهو عنصر حمضي يساعد في زيادة الشعور بالشبع  .وفقاً لمجلة نشرت في مجلة التغذية  أن 5 جرامات من البكتين يومياً ساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة . يمكنك إضافة ملح الليمون إلي المياه الخاصة بك للتخلص من  الوزن الزائد .

4. فقدان الوزن :

يحتوي ملح الليمون علي البوليفينول والتي تتحكم في المواد المضادة للأكسدة وتمنع أضرارها علي الجسم . بالرغم من أن الحمضيات لديها خصائص خاصة بها يقدم الليمون فوائد كثيرة . وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية بأن إتباع مستوي غذائي غني بالدهون، وكذلك البوليفينول الذي يقمع تراكم الدهون وزيادة الوزن ويحقق تحسن في مستويات السكر  في الدم اللبتين والأنسولين . وعلي الرغم من أن النتائج العلمية في الفئران لا تترجم دائماً إلي نفس النتائج في البشر فإن الباحثين مازلوا يوصون بكمية من البوليفينول في ملح الليمون لإنقاص الوزن .

 5. تشعر بالإنتعاش  من البرد :

يحتوي ملح الليمون علي نسبة عالية من فيتامين ج وهو عنصر ضروري للإنتعاش من البرد. بالرغم من إختلاط الأبحاث حول مدي تأثير فيتامين د علي نزلات البرد، إلا أنه ظهر له بعض الفوائد العلاجية . وفقاً لمراجعة قاعدة بيانات كوكران للمراجعات المنهجية كان لديها فوائد صحية تنفسية رائعة .

6. تناول المزيد من الماء :

لا يوجد إنكار في حد ذاته بالرغم من أنه يرتبط بمزايا صحية منها تحسين عملية التمثيل الغذائي بشكل أسرع والمزيد من الطاقة . إلا أن تناول سائل خالي من النكهة يصبح أمر مملل . إن إضافة ملح الليمون للماء يقدم لك إنتعاش حقيقي .

7. تحسين رائحة الفم الكريهة :

لا شئ يفسد المزاج أكثر من رائحة الفم الكريهة ولكن قد تبحث عن النعناع ومن الإقتراحات الأخري التي يقدمها لك الطب البديل إستخدام ملح الليمون من خلال إذابة المحلول في الماء يعمل الحمض الموجود في ملح الليمون علي التخلص من رائحة الفم الكريهة مما يساعدك علي التخلص من رائحة الثوم والبصل .

8. لن تُصاب بحصوات الكلي :

إذا تم إصابتك بحصوات الكلي في أي وقت من الأوقات فأنت  تعرف معني الألم المبرح الذي يأتي مع محاولة تمرير واحدة من الحصوات ولكن إذا كان ملح الليمون جزء  من نظامك الغذائي بإنتظام  . لأن ملح الليمون يحتوي علي السترات والتي ثبت أنها تمنع بشكل طبيعي تكوين حصوات الكلي .

9. تحسين مستوي الكوليسترول الخاص بك :

يعتبر ملح الليمون من العناصر الفعالة لمقاومة الكوليسترول السيئ في الدم لأنه يحتوي علي فيتامين ج والذي ثبت أن مستويات منخفضة من الكوليسترول السيئ، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الطب  يحتوي ملح الليمون علي مركبات الفلافونيد التي تخفض مستويات الكوليسترول السيئ كما أن البكتين الموجود في ملح الليمون يقلل من الكوليسترول السيئ وتوجد الكثير من الأدلة تؤكد بان إضافة الليمون إلي نظامك الغذائي اليومي للحصول علي فوائد خفض الكوليسترول .

10.حماية الدماغ :

يميل الناس إلي التركيز علي ما هو أكثر صحة لجسمهم ولكن يحتاج الدماغ إلي الحماية. إن الإضطرابات المعرفية الشديدة مثل مرض الزهايمر والخرف شائعة مع التقدم في العمر ولكن هناك أيضاً بعض التغيرات في نمط الحياة التي تساعد في مقاومة حدوث هذه الأثار . أظهرت الدراسات أن الحفاظ علي مستويات فيتامين ج الصحية تحمي من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر، لذلك تأكد من الحصول علي ما يكفي من فيتامين ج للحفاظ علي عقلك صحي وقوي

 11. تحسين الجهاز الهضمي :

يعمل ملح الليمون علي تحسين حركة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في في نمو البكتريا الصحية وتؤدي إلي تسهيل اخراج البراز.  يحتوي أيضاً ملح الليمون علي الأحماض مثل حمض الستريك الذي يساعد في عملية الهضم .

12. يُضاف كمادة حافظة للأطعمة :

يتواجد ملح الليمون في الكثير من الأطعمة الجاهزة وتظهر علامة    ” E330  ”  علي أنه يتم إستخدامه في عملية التعليب كما أنه يساعد في الحفاظ  علي توازن درجة الحموضة صحي داخل الأطعمة ويساعد في منع التسمم الغذائي .

13. يمتلك نكهة حمضية :

يستخدم ملح الليمون في العديد من المشروبات أيضاً، ويتم إستخدامه كمكون للتوابل وله طعم طبيعي ويستخدم لنكهة الحلوي مثل الليمون أو البرتقال الذي تحبه .

 14. عامل تنظيف في البيت :

بدلاً من إستخدام المنظفات الصناعية والتي يمكن أن تكون مضرة للأشخاص الحساسين والنساء الحوامل والأطفال يقدم ملح الليمون منظف طبيعي للمنزل فهو نظيف ومرتب .

15. نقع القدم :

إذا قمت بإضافة ملح الليمون إلي روتينك اليومي للعناية بالقدم وتقول وداعاً لعدوي القدم ورائحتها الكريهة . في دلو ماء فاتر يمكنك إضافة كميات متساوية من ملح الليمون وصودا الخبز بجانب بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. نقع القدم فيه سوف تلاحظ تغيرات إيجابية في صحة القدم وتكرار هذا مرتين لبضعه أيام .

16. محاربة الجذور الحرة :

يعمل ملح الليمون علي إمتصاص المعادن لأنه يمتزج بالمعادن بسهولة وهذا يجعله عنصر مفيد حتي يستطيع الجسم إمتصاص المعادن والعناصر الغذائية في الطعام الذي تتناوله.

17. علاج إلتهاب الحلق :

يمكن لملح الليمون علاج إلتهاب الحلق من خلال قتل الجراثيم المسببة للعدوي وعند الغرغرة بمحلول ملح الليمون فإن الماء يحقق نتائج سريعة .

16. عمل صابون الإستحمام :

يمكنك وضع ملح الليمون عند تجهيز صابون الإستحمام في المنزل ووضعه في حوض الإستحمام للإستماع  بالرائحة الممتعة . وفي وعاء، يمكنك إضافة مسحوق ملح الليمون، صودا الخبز، أي لون من الطعام ونكهة الليمون المبشورة والزيوت الأساسية. مزج هذه المكونات جيداً .

17. منع بلورة السكر :

إذا كنت تقوم بتجهيز مربي في المنزل أو حتي تجهيز شربات السكر فربما يؤدي ذلك إلي تبلور السكر، يمكن أن يكون ملح الليمون مناسب لمنع هذه المشكلة . إضافة مسحوق ملح الليمون هذا لن يمنع فقط السكر من البلورة ولكن يحسن من لون  ونكهة الطبق الخاص .

 18. مطهر للمياه :

ويقصد به عملية إزالة الكالسيوم والمغنسيوم من المعادن الأخري لأنه عنصر يقوم بإمتصاص المعادن من الماء العسر .يتفاعل  الماء الناعم بشكل أفضل مع الصابون والمنظفات . يقوم ملح الليمون بإعتباره مطهر يستخدم علي نطاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق